Title of the document English
آخر الأخبار

وصف المشروع

يساهم مشروع النظام المتكامل لتزويد المياه لحوض البحر الابيض المتوسط (ميديس) والممول من الاتحاد الاوروبي تحت برنامج تعاون عبر الحدود ENI CBC MED في إنجاز الأهداف الموضوعية والتي حددها الاتحاد الأوروبي بالأولويات التالية:

B.4 Environmental protection, climate change adaptation and mitigation

B.4 حماية البيئة والتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته

B.4.1 Water efficiency

B.4.1  كفاءة استخدام المياه.

يشارك في تنفيذ المشروع ستة شركاء: من فلسطين: جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية ومحافظة أريحا والأغوار، من الأردن: شركة مياه العقبة، من تونس: معهد المناطق القاحلة– قابس، ومن إيطاليا: جامعة كالياري وسلطة مياه سردينيا.

رسالة المشروع

تقوم أهداف المشروع على ثلاثة أمور محدده وهي:

  • تقليل ملوحة المياه والتربة من خلال تطبيق وسائل غير تقليدية في الحصول على المياه.
  • تقليل الجهد على المياه الجوفية وبالتالي تمكين زيادة وتنوع الإنتاج الزراعي ودعم المؤسسات والمنظمات في منطقة البحر الابيض المتوسط.
  • تطبيق وسائل غير تقليدية للحصول على المياه للاستخدام الزراعي وبالتالي الحد من تكاليف إمدادات المياه وتشجيع المستفيدين للتغيير السلوكي نحو استخدام الوسائل غير التقليدية للحصول على المياه للري الزراعي.

سيقوم المشروع باختبار حلول مبتكرة في استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة وفي تحلية المياه المالحة وذلك لاستخدامها في الري في كل من مناطق المشروع: فلسطين (غور الأردن)، الأردن (محافظة العقبة)، إيطاليا (أربوريا)، تونس (قابس). ايضا سيساهم المشروع، على المدى البعيد، في تحقيق توازن مستدام للمياه في المناطق التي يغطيها المشروع، مما سيزيد من القدرة على مواجهة شح المياه و التغيُر المناخي في هذه المناطق، كما سيقوم المشروع بالتخفيف من استخدام مصادر المياه وبالتالي التخفيف من تكاليف الحصول عليها، حيث ستُنشر النتائج والدروس المستفادة من المشروع على المجتمعات والمؤسسات على مستوى دول البحر الابيض المتوسط وذلك باستخدام استراتيجية اتصال متخصصة من قبل شبكة من مهنيي وخبراء المشروع  لتسهيل تبادل الخبرات والتقنيات المتعلقة بالمشروع ولفتح المجال لتطويرها ولنقل المعرفة في بلدان وقطاعات أخرى.

الشركاء

Palestinian Wastewater Engineers Group (PWEG)

  • جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية:

تُعتبر جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية الشريك الرئيسي للمشروع، حيث أنها جمعية فنية غير حكومية تأسست في عام 2002. تتمحور نشاطات الجمعية حول: المياه، مياه الصرف الصحي، الأمن الغذائي والطاقة المتجددة، والدعم المؤسساتي حيث تقوم الجمعية بتقديم الدعم الفني والمؤسساتي للسلطات المحلية فيما يتعلق بحماية البيئة وذلك من خلال المساعدة في أعمال التخطيط والتصميم، الحصول على التمويل وإدارة المشاريع، بالإضافة الى المساهمة في البحث العلمي ورفع القدرات متخذة من “البيئة النظيفة” شعارا ًلها.  لدى الجمعية ثلاثة مكاتب: المكتب الرئيسي في مدينة البيرة – محافظة رام الله والبيرة، بالإضافة الى مكتبين في كل من محافظتي جنين وطوباس في فلسطين.

Aqaba Water Company (AW)

  • شركة مياه العقبة:

تأسست شركة مياه العقبة في آب/أغسطس 2004 في محافظة العقبة، تتمتع الشركة بالاستقلال المالي والإداري وتعد أول شركة تجارية لخدمات المياه في الأردن، والتي تم تكليفها بإدارة موارد المياه والصرف الصحي في محافظة العقبة. تهدف شركة مياه العقبة من خلال مشروع ميديس إلى المساهمة في تطوير منطقة الريشة النائية من خلال تحسين جودة مياه الشرب وذلك عن طريق:

  • تنمية وتطوير المجتمع المحلي فيما يتعلق بخدمات مياه الشرب.
  • تعزيز العلاقة بين شركة مياه العقبة والاتحاد الأوروبي.
  • خلق فرص جديدة لمشاريع مستقبلية من أجل تطوير مجالات خدمات الشركة.

The Governorate of Jericho & Al Ag hwar (GoJ)

  • محافظة أريحا والأغوار:

تأسست محافظة أريحا والأغوار عام 2005 في أريحا – فلسطين. تهدف المحافظة إلى تنفيذ السياسة العامة لدولة فلسطين والإشراف على مرافق الإنتاج والخدمات داخل حدود المحافظة. تتمثل أهداف المحافظة فيما يلي:

  • تحقيق الازدهار الاقتصادي والحَضَري والاجتماعي وتحقيق المساواة والعدالة.
  • الإشراف على التنمية الصحية، الاجتماعية، الثقافية، التعليمية والحضرية والعمل على دعمها.
  • توفير الحماية الاقتصادية والاجتماعية للفقراء والمحتاجين؛ الذين يعانون من شح الموارد، بالإضافة الى العمل على رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

CRENoS

  • مركز الشمال والجنوب للبحوث الاقتصادية في سردينيا – ايطاليا:

تأسس مركز الشمال والجنوب للبحوث الاقتصادية عام 1993 من قِبل مجموعة من الاقتصاديين من جامعتي كالياري وساساري في إيطاليا. كما أصبح فرعاً لمركز البحوث الاقتصادية المشترك بين الجامعات والذي يديره قسم الاقتصاد والأعمال في جامعة كالياري. يضم المركز:

27 باحثًا، 46 باحثًا مشاركًا، 4 طلاب دكتوراه، وزميلان بعد الدكتوراه، و9 مساعدي أبحاث

يتولى المركز وضع برنامج التوعية الذي يقوم فيه مُيَسِّر المشروع الرئيسي بتنسيق عمل المُيَسِّرين المَحَليين للمشروع (مُيَسِّر لكل منطقة)، وتحليل نتائج تقييم الاحتياجات، بالإضافة الى جمع التقارير النهائية لجلسات التوعية. ويشار الى أن مركز الشمال والجنوب للبحوث الاقتصادية هو الجهة المسؤولة عن نشاطات المشروع فيما يتعلق بالاتصال والتواصل بالإضافة الى انه يشارك في أنشطة مجلس خبراء والفنيين للمشروع.

ENAS – Ente Acq ue della Sardegna (Sardinian Water Board)

  • سلطة مياه سردينيا في إيطاليا:

تدير سلطة المياه في سردينيا نظام المياه متعدد القطاعات والذي يتضمن مختلف أعمال جمع وتزويد المياه. تأسست السلطة عام 2006 وتقوم أنشطها على مبدأ أن المياه مورد ثمين ومحدود الموارد ذو قيمة بيئية وثقافية واقتصادية عالية يجب حمايتها، وفي هذا الصدد، تعمل السلطة على تحقيق أعلى المعايير الممكنة في تزويد المياه والتي يمكن تحقيقها على الوجه الاكمل من خلال أحد هياكل السلطة ألا وهي خدمة جودة المياه المقدمة حاليا والمزودة بمختبر خاص مجهز بأحدث الأجهزة. ويشار إلى أن سلطة مياه سردينيا قامت بتصميم وبناء بنية تحتية كبيرة للمياه من أجل تحقيق تنمية طويلة الأمد تضمن تزويد المياه للمناطق الحضرية والزراعية والصناعية في منطقة نموذجية شبه قاحلة في سريدينيا على البحر الأبيض المتوسط.

سلطة سردينيا هي الجهة المسؤولة عن انشطة جمع البيانات الخاصة بالمشروع وذلك بدعم من مجلس خبراء المشروع والذي يتولى مسؤولية التحليل الكمي والنوعي ودراسة وتحليل التربة.

Institut des Rég ions Arides de Médenine (IRA)

  • معهد المناطق القاحلة في قابس- تونس:

أُنشىْ معهد المناطق القاحلة في قابس بموجب أحكام القانون رقم 76/6 الصادر في 7 كانون الثاني/يناير 1976. يقوم المعهد بعمل البحوث اللازمة لتطوير القطاع الزراعي في المناطق القاحلة والصحراوية في منطقة قابس، بالإضافة الى حماية الموارد الطبيعية والحفاظ عليها ومكافحة التصحر في تلك المناطق. تتمثل المهام الرئيسية للمعهد في إجراء بحوث لتنمية القطاع الزراعي، حفظ الموارد الطبيعية ومكافحة التصحر في المناطق القاحلة، بالإضافة الى تدريب الفنيين والمتخصصين ورفع قدراتهم في مجال زراعة الأراضي الجافة، كما يقوم المعهد بتقديم المساعدة والخبرة لمشاريع التنمية في المنطقة. توجد لدى المعهد خمس مختبرات يتمثل دورها في: جرد ورصد التصحر، السيطرة على تعرية التربة والرمال والتي تسببها حركة الرياح، الحفاظ على الموارد المائية والتربة، رصد التصحر وآثار تغيُر المناخ، تطوير وإدارة تقنيات توفير المياه، وتحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة.

يمكنك مشاهدة الملفات التالية:

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني أو عبر صفحة الغيسبوك

  • الشكاوى

    يمكنك تقديم شكوى عبر موقعنا الإلكتروني وسوف نقوم بمتابعتها بأسرع وقت
    لمعرفة المزيد
  • التطبيق الذكي

    يمكنك تتزيل تطبيق شركة مياه العقبة على هاتفك لمعرفة والإستعلام عن فاتورتك.
    تنزيل
  • المركز الإعلامي

    يقدم المركز الإعلامي للشركة الأخبار ونشاطات الشركه كما يمكنك المشاركه بمساهمات ثقافية وغيرها
    لمعرفة المزيد
  • للتواصل معنا