وفد مصري يمثل قطاعي المياه والصرف الصحي في جمهورية مصر العربية يزور الشركة

IMG_7714

قام وفد مصري يمثل قطاعي المياه والصرف الصحي في جمهورية مصر العربية  بزيارة للشركة على مدى يومين، زار خلالها محطة تنقية مياه العقبة بهدف التعرف على واقع المحطة وآليات العمل المتبعة فيها، و أنظمة التحكم العاملة.

و قدم مدير إدارة الشؤون الفنية والهندسية في شركة مياه العقبة المهندس نعيم صالح للوفد الضيف ايجازاً عن واقع شركة مياه العقبة ودورها الريادي في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي في محافظة العقبة بشكل عام و منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة بشكل خاص، ومقابلة أعلى معايير الأداء في هذا المجال لتكمل بذلك الدور التنموي الذي تضطلع به سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة.

بدوره استعرض مدير النظم وتكنولوجيا المعلومات في الشركة المهندس أحمد أبو السعود منظومة الأتمتة العاملة وتطورها منذ نشأة الشركة، والمستوى الرفيع الذي وصلت إليه هذه المنظومة وانعكاسات ذلك على الارتقاء بآليات العمل في كافة القطاعات، بالإضافة للخدمات المقدمة.
تلى ذلك عرض تقديمي قدمه مدير الصرف الصحي المهندس ياسر الحناقطة عن واقع محطة التنقية وكافة التفاصيل ذات العلاقة  وكيفية التحكم بمنظومة الصرف الصحي من خلال نظام سكادا ودور المحطة في خدمة كافة القـــطاعــات فـي محافظة العقبة ، لا سيما بعد النمو الكبير و الطلب المتزايد على المياه بعد تحويل مدينة العقبة الى منطقة اقتصادية خاصة، و زيادة حجم الأستثمارات فيها، وحاجتــها لخــدمات الـمياه في كافة القطاعات، هذا بالإضافة إلى الدور البيئي الذي تلعبه المحطة في تخليص المدينة من مخلفاتها واعادة استخدام المياه المعالجة للغايات الزراعية والصناعية…

وفي نهاية الزيارة قام الوفد الضيف بجولة ميدانية لكافة مرافق و أقسام محطة التنقية، اطلع خلالها على آليات العمل المتبعة في المحطة و أنظمة التحكم فيها.

كما زار الوفد الضيف في اليوم التالي محطة تنقية المياه العادمة في وادي موسى، وقد قدم مهندس التشغيل في المحطة محمد الهباهبة في مستهل الزيارة عرضاً موجزاً إستمع من خلاله الوفد الضيف إلى إيجاز عن إنشاء المحطة والتي باشرت أعمالها عام 2001 ، كما تم شرح المراحل المختلفة لعملية معالجة المياه العادمة إنتهاءً بإعادة إستخدامها لري ما مساحته (1000) دونم من الأراضي الزراعية.

بعد ذلك قام الوفد الضيف بجولة في مرافق المحطة المختلفة، إستمعوا خلالها الى شرح تفصيلي من المهندسين القائمين على المحطة، بما كون صورة شاملة لديهم عن المحطة وإعادة إستخدام المياه المعالجة في خلق نشاط زراعي يوفر دخلاً جيداً لإبناء المنطقة .

ومما يجدر ذكره أنه قد تم تكليف شركة مياه العقبة بإدارة وتشغيل محطة تنقية وادي موسى في الثلث الأول من عام 2006 نظراً للنجاحات التي حققتها الشركة في إدارة وتشغيل قطاع الصرف الصحي في مدينة العقبة .

و يذكر ان زيارة الوفد المصري الضيف للشركة تأتي في اطار زيارة يقوم بها الوفد الى المملكة بهدف الاطلاع على ابرز المشاريع والانجازات في قطاعي المياه والصرف الصحي.

Leave a reply