وزير المياه والري والسفير الالماني يفتتحان مركز التدريب المائي الاقليمي الحديث

افتتح وزير المياه والري المهندس محمد النجار بحضور سعادة السفير الالماني لدى المملكة الاردنية الهاشمية برنهارد كامبمان و اليزابيث جيرباخ مديرة مكتب (GIZ) الاردن و أمين عام سلطة المياه المهندس احمد العليمات وامين عام الوزارة م. محمد ارشيد وامين عام سلطة وادي الاردن م. منار محاسنة ومديرة برنامج مشاريع المياه في GIZ فراوكا نيومان ومدير الادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة العميد منهل الحجرات والرئيس التنفيذي لشركة مياهنا م. محمد العوران مركز التدريب التابع لوزارة المياه والري الذي تم اعادة تأهيله وتوسعته بالتعاون مع الحكومة الألمانية ضمن مشروع (التعليم والتدريب التقني والمهني في قطاع المياه (VTW) بقيمة مليون يورو (للدراسة والتصميم والتنفيذ) المنفذ من قبل GIZ والممول من الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) حيث سيكون مركز للتدريب على المستوى المحلي والاقليمي ورفد قطاع المياه المحلي والعربي والاقليمي بالخبرات العلمية والعملية الحديثة وفق افضل المستويات العالمية .
و بين المهندس النجار بأن انجاز هذا المركز الذي تم انشاؤه عام 1994 يأتي في إطار السعي لتطوير ورفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة في قطاع المياه حيث سيقوم المركز بتنفيذ مختلف البرامج التدريبية سواء الادارية او الفنية و استخدام الوسائل والمعدات التقنية الحديثة بما فيها أجهزة المحاكاة الرقمية ، وكذلك الاسهام بالنهوض بأداء الخبرات العاملة في القطاع من حيث تنويع خبراتهم ومعارفهم وقدراتهم خاصة التعامل مع التحديات المتزايدة واكسابهم مهرات الادارة الكفؤة الفاعلة في ادارة مصادر المياه وخفض الفاقد وتعزيز روح التنافسية ورفع معايير الجودة.
واضاف ان المركز سيعمل على استقبال متدربين من الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز المعرفة والمهارة لديهم وخلق قدرات فنية قادرة على التعامل مع التحديات المائية ونقلها الى دول الجوار بما يضمن خلق قدرات قادرة على التعامل مع تحديات المياه من خلال التأهيل العلمي والعملي وبث روح التنافس من خلال التطوير الذاتي ليصل الى المستوى الاقليمي و العالمي من المعرفة والمهارة .
وأعرب الوزير عن شكره للحكومة الألمانية ممثلة بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) و (GIZ) لدعمهم لهذا المركز الذي تم اعادة تأهيله وتطويره على مساحة (2,425) دونم بقيمة مليون يورو شملت قاعات تدريبية ومرافق مختلفة مؤكدا ان التعاون الاردني الالماني في تعزيز الاستفادة من الخبرات العالمية يعد انموذجا للتعاون الفاعل خاصة في مواجهة التحديات المائية .
امين عام سلطة المياه المهندس احمد العليمات استعرض عمليات التطوير التي تضمنتها اعمال اعادة تأهيل المركز لقاعات التدريب النظري والعملي وامكانية التدريب عن بعد خاصة بعد جائحة كورونا وان هناك تفاهمات مع كل من الاشقاء في جمهورية مصر العربية والعراق لغايات التدريب بالخصوص والنية تتجه لجذب مزيد من المعنيين في الدول الاخرى.

Leave a reply