مشروع مصادر المياه المتكاملة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط “MEDISS”

شاركت شركة مياه العقبة في إطلاق مشروع “مصادر المياه المتكاملة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط” بقيادة جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية حيث عقد الاجتماع الافتتاحي في كالياري ايطاليا وبشراكة مع سلطة مياه جزيرة سردينيا ومحافظة اريحا ومعهد دراسات المناطق القاحلة التونسي وجامعة كالياري يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 21-22/10/2019.

يهدف المشروع الى المساهمة في ايجاد توازن مائي لديمومة وتوفير حلول جديدة ومستدامة في استخدام مصادر المياه غير التقليدية، علماً بأن المشروع ممول بنسبة 90%من قبل الاتحاد الأوروبي عبر إدارة محافظة سردينيا بموجب الاتفاقية رقم A_B.4.1_0249.

مدة المشروع ثلاث سنوات بداية من تاريخ 01/08/2019 وحتى 31/07/2022.

قائمة الشركاء:

  • جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية /

الشريك الرئيسي “قائد الفريق” (رام الله، فلسطين).

  • شركة مياه العقبة (العقبة، الأردن)
  • سلطة مياه جزيرة سردينيا (سردينا، إيطاليا)
  • محافظة اريحا (أريحا، فلسطين)
  • معهد دراسات المناطق القاحلة التونسي (قابس، تونس)
  • جامعة كالياري (سردينا، إيطاليا)

الهدف العام للمشروع:

المساهمة في تحقيق التوازن المستدام للمياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، للحد من الاستنزاف المائي وتغير المناخ.

مشروع شركة مياه العقبة:

يتخلص المشروع في تحلية مياه بئر الريشة والذي سيزود أهل المنطقة بمياه صالحة للاستهلاك البشري وبقدرة انتاجية تصل الى 36 م3/ساعة، كما سيستفيد أهل المنطقة من المياه الراجعة من عملية التحلية بإنتاج بعض المحاصيل الزراعية والتي ستساعدهم في تغذية المواشي لديهم، وبهذا المشروع تساهم شركة مياه العقبة في تنمية المناطق النائية والقروية في منطقة الخدمة حيث تعتبر “الريشة” أحد جيوب الفقر في الأردن.

مشروع النظام المتكامل لتزويد المياه لمناطق حوض البحر الأبيض المتوسط تحت برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط  “ENI CBCMED” الممول من الاتحاد الاوروبي وتحت إدارة محافظة سردينيا.

@ENI CBC MED Programme

#GOMED

 

Leave a reply