Title of the document English
آخر الأخبار

الموقع

تقع مدينة العقبة على الحدود الجنوبية للمملكة الأردنية الهاشمية، على طرف البحر الأحمر في خليج العقبة، وعلى بعد 330 كيلو متراً جنوب العاصمة عمان، وهي المنفذ البحري الوحيد للمملكة.

هي منطقة حدودية تقع على حدود الأردن مع كل من: المملكة العربية السعودية، مصر، واسرائيل، و يشكل موقعها الاستراتيجي نقطة وصل بين القارات الثلاثة آسيا، أوروبا، وأفريقيا.

المنطقة المحيطة

خليج العقبة هو الفرع الشرقي للبحرالأحمر، يقع شرق شبه جزيرة سيناء، ولكل من: مصر وإسرائيل والأردن والسعودية سواحل على هذا الخليج، وقد سمي بخليج العقبة نسبة لمدينة العقبة الواقعة على ساحله الشمالي.

يبلغ طول خليج العقبة من مضيق تيران جنوبا إلى وادي عربه شمالا 160 كم أما عرضه فحوالي 24 كم، توجد على هذا الخليج بالإضافة لمدينة العقبة ثلاثة مدن هامة هي: مدينة حقل السعودية وطابا المصرية، وإيلات الإسرائيلية، وتعتبر هذه المدن مرفأ تجاري استراتيجي هام ومقصد سياحي لمن يريد الاستمتاع بجو المنطقة الدافيء.

Picture 2

الوصول إلى العقبة

يمكن للزائر الوصول إلى العقبة عن طريق بحراً، أو براً، أو جواً، حيث يمكن الوصول للمدينة بحراً من مصر عن طريق القوارب السريعة عبر مياه البحر الأحمر الدافئة، أو عن طريق الجو مباشرة من خلال الرحلات المباشرة التي تسيرها شركات الطيران إلى مطار العقبة من مواقع مختلفة في العالم

كما يمكن الوصول إلى العقبة براً، سواءاً من داخل الأردن، أو من السعودية، أو إسرائيل.

معلومات أساسية

  • المساحة : 375 كيلو متر مربع.
  • التعداد السكاني: 120 ألف نسمة.
  • النقاط الحدودية: برية، بحرية، وجوية.
  • المناخ: تتميز العقبة بجوها الحار صيفاً ودافئ شتاءاً, و تقدّر كمية الأمطار فيها بأقل من 50ملم سنوياً.
  • رمز الاتصال الدولي: 3- 962 +

المواقع الاثرية والسياحة

من أهم المواقع الأثرية في المدينة، أثار مدينة أيلة الإسلامية، وقلعة العقبة التي أنشأها السلطان المملوكي قانصوة الغوري في أوائل القرن السادس عشر، كما تم إنشاء متحف في المنزل الذي أقام فيه الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراة قائد الثورة العربية الكبرى.

إن القلعة، التي تحولت الآن إلى متحف، قد بنيت في الأصل كقلعة صليبية، وتم إعادة بنائها بشكل كبير من قبل المماليك في القرن الرابع عشر.

خلال التجول في شوارع المدينة الحديثة سيكتشف الضيف وجود أفضل مطاعم السمك والحرفيين الذين يقومون بتعبئة الرمل الملون في زجاجات صغيرة في تصاميم هندسية رائعة.

في مركز المدينة في العقبة، يتم التنقيب عن مدينة أيلة الإسلامية المحاطة بالأسوار والتي بنيت في القرن السابع. ويعتبر الحصن الذي بني في القرن الرابع عشر واحدا من المعالم الرئيسية التي تجب مشاهدتها في العقبة والذي يقع إلى جانب الشاطئ. ويضم قسما من ذلك الحصن مركزا للزوار فيما يحوي قسم آخر متحفا أثرياً.

442742801_eae7b04778_b

الشاطيء والتسوق

أما الذين يرغبون بالتمتع بشمس العقبة الدافئة، فإن فإن شواطئ المدينة النظيفة تعتبر مكاناً جاذباً لهم لقضاء ساعات هادئة من التأمل والاسترخاء، خاصة وأن كافة أنواع الخدمات السياحية متوفرة على طول الشاطيء سواءً كان ذلك في منطقة الشاطئ الشمالي أو الأوسط أو الجنوبي، حيث تضم المدينة بين جنباتها سلسلة فنادق من فئة الخمس نجوم، بالإضافة إلى فنادق فئة الأربع والثلاث نجوم، علاوة على سلسلة من المطاعم العالمية وتلك التي تقدم الأطباق الشعبية المحلية، ويمكن للزائر القيام بجولة على الأقدام في وسط المدينة وسوقها، للتعرف على المدينة، وشراء الهدايا التقليدية التي تحمل ذكرى زيارة المدينة، وتتنوع بين التحف المصنوعة من النحاس والقطع الجلدية المشغولة بأيدي محترفين مهرة، إضافة إلى المحار والأصداف التي تأخذ أشكالاً وتكوينات فنية مختلفة، علاوة على أعمال الرمل الملون والخزفيات.

01420030

المرجان والحياة البحرية :

تمتاز العقبة بميزة فريدة تتمثل بالأسرار التي تزخر بها مياهها، حيث يوجد في الأعماق الكثير من الشعب المرجانية والتي يعد بعضها الأجمل في العالم. وفي الغالب فإن تلك الشعب تجعل من الغطس أمراً مثيراً للدهشة. ولقد تم اكتشاف أكثر من 140 نوعا من الأحياء المرجانية في مياه العقبة.

بالإضافة لرياضة الغطس فهنالك العديد من الأنشطة والرياضات البحرية الأخرى كالبدالات وقوارب الإبحار والتزلج على الماء وقوارب التجديف، كما ويمكن صيد الأسماك بالقرب من الشاطئ نظراً لعمق المياه، كما ويمكن أيضا القيام بالصيد من القوارب. وتشهد العقبة يوم الرابع عشر من تشرين الثاني، وهو ذكرى مولد الملك الحسين طيب الله ثراه مهرجانا مائيا كبيرا كل عام، ولقد اعتاد الملك الراحل حضور ذلك المهرجان الذي يتضمن مسابقات رياضية مائية، كما وتقام مهرجانات أخرى على مدار العام.

Aqaba marine Biodiversity