شركة مياه العقبة تبدأ المشاركة بمشروع اقليمي حول إدارة الفاقد

بدأت في السابع من كانون الأول لعام 2011 أعمال مشروع AQUAKNIGHT، الذي يهدف إلى إنشاء مناطق تجريبية في مصر، الأردن، تونس، قبرص وإيطاليا، لنقل الخبرات في الإدارة المتكاملة لشبكات التوزيع. يشمل المشروع بناء القدرات بما يتعلق بالطرق المتقدمة في السيطرة على فاقد المياه، وتطبيقها على أرض الواقع، ومن ثم، استخلاص النتائج ونشرها لتعميم الفائدة على مؤسسات المياه في المنطقة، وخلق روابط التعاون المستمر ما بين أطراف التعاون.

المشروع هو إحدى مشاريع برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط (CBC) التابع لأداة الجوار والشراكة الأوروبية (ENPI). يندرج المشروع تحت أولوية البرنامج الخاصة بالنهوض بالتنمية البيئية على مستوى حوض المتوسط، حيث أن تقليل الفاقد يؤدي إلى توفير الملايين من الأمتار المكعبة من المياه، مما يقلل من استهلاك الطاقة المستعملة في ضخ المياه، بالإضافة إلى الحفاظ على المصادر المائية من النضوب وإدامتها. المشروع ممول بنسبة 90% من الاتحاد الأوروبي، وبقيمة كلية قيمتها 2 مليون يورو لتمويل الأعمال التي يشارك فيها 10 أعضاء، منها شركة مياه العقبة.

هذا وتعد محافظة العقبة، في ظل إدارة شركة مياه العقبة، ذات نسبة الفاقد الأقل في المملكة، حيث وصلت النسبة إلى 21% في نهاية 2010. ولهذا، فإن المشروع يوفر فرصة ثمينة لشركة مياه العقبة للقيام باتخاذ إجراءات متقدمة تمكنها من تخفيض الفاقد لما دون ذلك، علماً بأن صعوبة الإنجاز في هذا المجال تزداد كلما قلت نسبة الفاقد، مما يخلق تحدياً كبيراً لشركة مياه العقبة.

Leave a reply