الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركة مياه العقبة تحتفلان بانتهاء أعمال إعادة تأهيل شبكة صرف صحي منطقة العالمية

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  و شركة مياه العقبة تحتفلان بانتهاء أعمال إعادة تأهيل شبكة صرف صحي منطقة العالمية

قامت شركة مياه العقبة بالاحتفال بانتهاء العمل في مشروع إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي لمنطقة العالمية و الذي تم تمويله بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

لقد تم الاحتفال في موقع محطة تنقية المياه العادمه في العقبة تحت رعاية الاستاذ الدكتور كامل محادين / رئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وقد انتدب عنه عطوفة المفوض للشؤون المالية والإدارية السيد معن عجور، وعطوفة المهندس سعد أبو حمور رئيس هيئة مديري شركة مياه العقبة / أمين عام سلطة وادي الاردن وقد انتدب عنه سعادة الرئيس التنفيذي المكلف لشركة مياه العقبة المهندس نعيم صالح، والسيد سكوت كريستيانسن مندوب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وممثل الشركة المنفذة للمشروع شركة حسين عطية/ المهندس فواز البشير، بالإضافة للعديد من المدعوين و قادة المجتمع المحلي.

لقد تم تنفيذ المشروع و البالغ قيمته 1.73 مليون دولار أمريكي بتمويل مشترك من الوكاله الأمريكية للتنمية الدولية بنسبة 85% و شركة مياه العقبة بنسبة 15%. و قد شمل العمل استبدال الشبكات و الوصلات المنزلية القديمة المهترئة و التي كانت تعاني من انسدادات متكررة. و تضمن المشروع تنفيذ 25 كم من خطوط الصرف الصحي من مختلف الأقطار بالاضافة الى انشاء 2100 مانهول حيث سيعمل هذا المشروع على تخفيف كلفة الصيانه على شركة مياه العقبة بالاضافة إلى تحسين الوضع الصحي لسكان المنطقة و البالغ عددهم نحو 10,000 مواطن.

يعتبر هذا المشروع استمرارية للتعاون طويل المدى بين الحكومة الأمريكية و الحكومة الأردنية فيما يتعلق بقطاع المياه و الذي يعود الى الخمسينيات من القرن الماضي. و من الجدير بالذكر أنه خلال السنوات العشر الماضية فقط، قامت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بتقديم ما يزيد على 60 مليون دولار امريكي لتمويل مشاريع المياه و الصرف الصحي في مدينة العقبة من أجل تحسين الخدمات المقدمة لسكانها كجزء من الدعم الذي تم تقديمه لقطاع المياه بشكل عام و الذي تجاوز قيمته 600 مليون دولار أمريكي.

Leave a reply