الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID) وشركة مياه العقبة توقعان اتفاقية تأهيل شبكة الصرف الصحي لتحسين نوعية الحياة والصحة البيئية لمنطقة العالمية بالعقبة

الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID) وشركة مياه العقبة توقعان اتفاقية تأهيل شبكة الصرف الصحي لتحسين نوعية الحياة والصحة البيئية  لمنطقة العالمية بالعقبة

تم الإعلان اليوم الموافق 25/10/2011 في شركة مياه العقبة عن البدء بتنفيذ مشروع تأهيل شبكة الصرف الصحي لمنطقة العالمية بالعقبة وذلك بتوقيع إتفاقية تنفيذ المشروع مع شركة حسين عطية وأولاده بقيمة مليون و ثلاثمائة الف دينار وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID) من خلال تقديم منحة تعادل 85% من قيمة المشروع.

ويشمل المشروع إستبدال شبكة الصرف الصحي القديمة التي تعاني من تكرار ألإنغلاقات من خلال تنفيذ حوالي 25 كم من خطوط الصرف الصحي وبناء حوالي 2100 مانهول وذلك بهدف تحسين نوعية الحياة والصحة البيئية  لحوالي ١٠،٠٠٠ نسمة من سكان المنطقة  والتقليل من تكاليف الصيانة اللازمة.

وقد حضر مراسم التوقيع الرئيس التنفيذي لشركة مياه العقبة المهندس عماد زريقات، و ممثل الوكالة الأمريكية المهندس  بدر كساب بالإضافة لعدد من كبار موظفي شركة مياه العقبة. علما بأن المقاول سيبدأ العمل بالمشروع في غضون شهرين، بحيث ينتهي العمل خلال سنتين.

يعتبر هذا المشروع استمرارية لعلاقة التعاون التاريخية التي تربط الولايات المتحدة بالأردن في مجال تطوير قطاع المياه والتي تعود في تاريخها الى نشأة الدولة الاردنية. علما بأن الوكالة الأمريكية قدمت على مدى السنوات العشر الماضية ما يزيد على 60 مليون دولار لإعادة تأهيل وتوسعة مرافق المياه والصرف الصحي لمدينة العقبة من أجل تحسين الخدمات المقدمة لسكان المدينة، في حين تجاوز الدعم المقدم من الوكالة  لقطاع المياه في الاردن  خلال نفس الفترة مبلغ 600 مليون دولار.

Leave a reply