الشركة تبرم اتفاقية إدارة قطاعي المياه والصرف الصحي في محافظة معان

في إطار الاستراتيجية المائية وسياسات سلطة المياه لتحسين الواقع التشغيلي للمياه في المحافظات، وتوسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص في إدارة الخدمات المائية، واستناداً إلى ما حققته شركة مياه العقبة من نجاحات في إدارة قطاعي المياه والصرف الصحي في محافظة العقبة، فقد تم التوقيع في وزارة المياه والري يوم الخميس الموافق 10/6/2010 على اتفاقية إدارة خدمات المياه والصرف الصحي في محافظة معان، بين سلطة المياه وشركة مياه العقبة، بحضور وزير المياه والري المهندس محمد النجار.

وقد بين النجار أن محافظة معان من المحافظات التي يتمتع مواطنوها بوفرة مائية بشكل عام، حيث أن حصة المواطن من اكبر الحصص بين محافظات المملكة، وضمن معايير عالية إذ تبلغ هذه الحصة (250) لتر، غير أنه ونتيجة لضعف الأداء وبعد المحافظة واتساعها فقد أدى ذلك كله إلى ضعف في مستوى الخدمات المقدمة.
كما بين النجار أن الاتفاقية تتضمن قيام شركة مياه العقبة بتولي مهام إدارة خدمات المياه والصرف الصحي في محافظة معان لمدة خمس سنوات، كما بين أن الاتفاقية أبرمت بعد إجراء التحضيرات و الدراسات الشاملة وموافقة مجلس الوزراء. موضحاً انه بموجب هذه الاتفاقية  فإن شركة مياه العقبة ستكون مسؤولة عن كافة خدمات التشغيل والصيانة وخدمات المشتركين في محافظة معان، بالإضافة للنفقات التشغيلية، مقابل حصولها على الإيرادات التشغيلية المتأتية من العمليات.
وأشار النجار إلى إمكانية إعادة النظر بشروط الاتفاقية نهاية كل عام على ضوء النتائج الفنية والمالية حيث ستبقى سلطة المياه المسؤولة عن الأنشطة الرأسمالية في منطقة العقد.

كما أشاد النجار بكفاءة وفعالية شركة مياه العقبة وإمكانية القيام بتطوير وتحسين الخدمات المائية في محافظة معان نظراً للنجاحات التي حققتها خلال السنوات الستة التي مضت على تأسيسها ونجاعة أدائها في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جنباً إلى جنب مع تخفيض الكلف المترتبة على استخدام شركات خارجية.

ووقع الاتفاقية ممثلاً عن الحكومة المهندس محمد النجار، وأمين عام سلطة المياه المهندس منير عويس رئيس هيئة مديري الشركة، والمهندس عماد زريقات مدير عام شركة مياه العقبة، والمهندس باسم طلفاح مدير وحدة تطوير الأداء PMU بسلطة المياه

Leave a reply